سيقان جميلة

قيس عسّالي وخوسيه لويس بينافيديس
٢٥ حزيران، ٢٠٢٠، ٦ مساءً  

عرض فيلم.

في هذا الفيديو، يبحث كل من الفنان الفلسطيني قيس عسّالي والفنان ذي الأصول الجنوب أمريكية خوسيه لويس بينافيديس، عن قدم الجنرال سانتا آنا الضائعة، لم يقتصر فقْدُ الجنرال على قدمه الخشبية لقوى الولايات المتحدة المحتلة في الاجتياح والاحتلال الأمريكي للمكسيك في الحرب المكسيكية - الأمريكية، بل خسر أيضاً مع نهاية هذه الحرب سنة ١٨٤٨ نحو نصف الأراضي المكسيكية. يبدأ الفنانان اللذان يحمل أحدهما صدمة النكبة سنة ١٩٤٨ في فلسطين، ويحمل الآخر صدمة الأراضي المكسيكية المسروقة سنة ۱۸۹۸ رحلَتهما الغريبة إلى سبرينغ فیلد (في الولايات المتحدة)، حيث يعرض متحف حربي قدم سانتا آنا الخشبية في قلعته الغريبة كغنيمة حرب مروعة تشير إلى إمبريالية الولايات المتحدة العالمية.

تم عرض هذا الفيديو "سيقان جميلة" ضمن عمل تركيبي بعنوان "نَصْبٌ لِسَاقِ سَانْتَا آنا" في معرض حراك دائم، قلنديا الدولي "تضامن" ٢٠١٨ .تم تمويل هذا العرض جزئيًا من قبل مدينة هيوستن بواسطة تحالف هيوستن للفنون في إطار مشروع قيس عسّالي بعنوان "حول التعاون والتضامن".

قيس عسّالي (نابلس، ١٩٨٧) فنان بصري تقوم أعماله التركيبية بتشبيك وتدمير قوى جغرافية سياسية قومية، وطرح أسئلة تدور ما بين الموقع والجسد، بالعلاقة لهويته ومكانه لفضح استعارات لجفرافيات متنازع عليها. حصل على البكالوريوس من الأكاديمية الدولية للفنون - فلسطين، كما حصل على درجة الماجستير من كلية بارد في نيويورك ٢٠١٨ وبرنامج ماجستير تعليم الفن من معهد شيكاغو للفنون ٢٠١٨. عمل مؤخراً كأستاذ زائر في دراسات العرق النقدية في جامعة ولاية ميشيغان ٢٠١٩. حصل على الجائزة الأولى في مهرجان فلسطين الداخل والخارج، للفنون البلاستيكية ٢٠١٦. كما حصل على منحة وإقامة فنية في متحف هيوستن للفنون الجميلة ٢٠١٩ / ٢٠٢١. تم عرض أعماله في مهرجان تيرادينتيس في ريو دي جانيرو، مركز النحت في نيويورك، مركز شيكاغو الثقافي، مركز راشد دياب في الخرطوم، Jeune Création في باريس، جاليري الصندوق في بورج، مركز تاك في اندهوفن، بينالي الأرض في شيكاغو، مركز سوو في مينيابولس. ومعارض فردية في جاليري جامعة ولاية ميشيغان، وجون فلاكسمان في معهد شيكاغو. قام بتصميم وتنسيق المشروع الفني التبادلي "حوار لا سياسي لا جغرافي" والذي تم عرض نتاجه في المتحف العربي الأمريكي في ميشيغان.

خوسيه لويس بينافیديس (شيكاغو، ١٩٨٦) فنان، وصانع أفلام، ومدرس من أصول جنوب أمريكية. تركز أعماله على قضايا تخص: التاريخيات، والسرديات الاجتماعية، والصوت. عادة ما يمزج ما بين ممارسات أرشيفية وفنية قائمة على أساس بحثي مكثف. يحمل شهادة الماجستير في الفنون الجميلة من جامعة إيلينوي / شيكاغو. تركز أعماله على قضايا تخص: التاريخيات، والسرديات الاجتماعية، والصوت. عادة ما يمزج ما بين ممارسات أرشيفية متعمقة وممارسات فنية قائمة على أساس بحثي مكثف. تم عرض أعماله في: مهرجان ثورات بالدقيقة، جامعة ماساتشوستس في بوسطن ٢٠٢٠، مهرجان اسطنبول للفيلم الدولي ٢٠١٩، قلنديا الدولي في رام الله ٢٠١٨، مهرجان الفيلم العربي - مزنه في مينيابولس ٢٠١٩. خوسيه لويس منسق مشارك في مشروع وفيات الينوي بالعهدة لتوثيق وأرشفة وتسليط الضوء والحِداد على الوفيات والموتى في سجون ولاية إلينوي. يقوم خوسيه لويس أيضاً بتقييم سلسلة فن فيديو من أصول جنوب أمريكية بعنوان "سين سينتا بريفيا" والحائز على منحة POWER Project ٢٠١٨، و Propeller Fund ٢٠١٩.

كان هذا الحدث جزءًا من سلسلة برامج دار جاسر اون لاين الذي تم تنظيمها كرد على طوارئ جائحة فيروس كورونا الصعبة لتجمع بين عائلتنا من الفنانين والكتاب والموسيقيين والصناعي الأفلام والراقصين الذين قدموا هذه البرامج والتواصل مع مجتمعنا المحلي. قيس عسّالي عضو من فريق دار جاسر، يعمل على الترجمة لسلسلة برامج الأون لاين.

دار يوسف نصري للفن والبحث
شارع الخليل، بيت لحم، الضفة الغربية

هاتف رقم: 257 743 02  

بتنسيق مسبق فقط