يوم الأرض

مونيكا ماورير
٣٠ آذار ٢٠٢٠، ٤ مساءً

عرض فيلم.

يوم الأرض هو بورتريه عن تجزئة الأرض وخبرة وشعب فلسطين، يعرض الجهود الممنهجة لتفريق وتجزئة وتدمير الذاكرة السمعية البصرية والهوية الجماعية للفلسطينيين. وتتألف من لقطات فريدة تم أخذها في الجليل (الناصرة ودير حنا وسخنين) احتفالاً بذكرى يوم الأرض الخامس في آذار 1981، حيث تم ترميمها ورقمنتها مؤخرًا. يشيد الفيلم مستعرضاً وحدة الشعب بالكامل، وطاقتهم الجماعية في الدفاع عن الهوية الفلسطينية - التي لا يمكن تصورها اليوم - وعمدة الناصرة القائد المنتخب خمس مرات والشاعر توفيق زياد.

مونيكا ماورير هي مخرجة أفلام وكاتبة ألمانية حصلت على شهادة علم الاجتماع والاتصال، بعد أن بدأت في إخراج وإنتاج الأفلام بشكل مستقل. عملت في أوائل السبعينيات في إنتاج أفلام وثائقية تلفزيونية عن زافاتيني، التافيان، برناردو برتولوتشي. عملت في التلفزيون، وكتبت في عدد من الصحف، وكانت مساعد مدير سالومي (1972). تركز مونيكا في مشاريعها على النشاط السياسي. فازت جميع أفلامها بجوائز وتم عرضها في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك الهلال الأحمر الفلسطيني (78)، أطفال فلسطين (79)، الحرب الخامسة ('80)، مولود الموت ('81)، فلسطين في اللهب ('88). كانت مونيكا عضوا في لجنة التحكيم في العديد من المهرجانات بما في ذلك لايبزيغ وبلباو وميونيخ وسانتياغو دي تشيلي. شاركت في تأسيس مهرجان الفيلم الوثائقي العربي، الأرض، في كالياري، وهي أيضًا عضو مجلس إدارة AAMOD ، أرشيف الحركة العمالية في روما ، ومسؤولة عن منتدى فلسطين للسينما.

عقدت مونيكا ماورير في نيسان عام ٢٠١٩، ندوة بعنوان "فلسطين في البال" في دار جاسر.

كان هذا الحدث جزءًا من سلسلة برامج دار جاسر اون لاين الذي تم تنظيمها كرد على طوارئ جائحة فيروس كورونا الصعبة لتجمع بين عائلتنا من الفنانين والكتاب والموسيقيين والصناعي الأفلام والراقصين الذين قدموا هذه البرامج والتواصل مع مجتمعنا المحلي.

دار يوسف نصري للفن والبحث
شارع الخليل، بيت لحم، الضفة الغربية

هاتف رقم: 257 743 02  

بتنسيق مسبق فقط