English العربية

المؤقت الدائم

أليساندرو بيتي وساندي هلال
١٩ نيسان ٢٠١٩،  ١٦:٠٠ – ١٨:٠٠

"المؤقت الدائم” هو كتاب، كاتالوغ وأرشيف يجمع في طياته مسيرة ١٥ عاما من البحث والتجريب والخلق، يميزها توتر داخلي ودوافع تحمل رؤى متخيلة ناتجة عن إنشغال جماعي. وهو نتيجة رغبة عميقة لدى المؤلفين ساندي هلال واليساندرو بيتي، في إعادة النظر في المعرض الإستعادي الذي يحمل نفس العنوان، والذي تم إطلاقه في الصالة الفنية في جامعة نيويورك – أبو ظبي في ٢٤ شباط ٢٠١٨، ومتحف فان أب في أيندهوفن في ١ كانون الثاني ٢٠١٨.

منذ إنجاز المشروع الأول لهما بعنوان “أمة دون دولة” في بيانالي البندقية عام ٢٠٠٣، وعبر التدخلات المعمارية التي قدماها في مخيمات اللجوء، يستكشف هلال وبيتي مفاهيم المؤقت الدائم في الحالة المعاصرة وينشطان من خلالها وضدها في الوقت ذاته. فمن خلال مشاريعهما التي تعتمد على الممارسة العملية والبحث، تصبح المعارض الفنية مواقعا للعرض والنشاط السياسي والاجتماعي في ذات الوقت، كما وتتوسع وظائف تلك المعارض لتشمل سياقات البنى المعمارية، إمكانيات تشكيل بيئة تعليمية ونقدية، تدخلات تتحدى الروايات الجماعية السائدة، إنتاج تخيلات سياسية جديدة، إعادة تعريف كلمات ومفاهيم معينة، وكيفية تشكيل الفضاءات المدنية.

يتمحور هذا الكتاب حول ١٤ مفهوما تشكل نقاط إنطلاق ل١٧ مشروعا مختلفا، كل مشروع منها هو نتيجة سيرورة عمل وشبكة تعاونات واسعة، مصحوبة بنصوص ومقابلات مختلفة التي ترسم وتوسع سياقات تلك التدخلات.

بدعم من مؤسسة عبد المحسن القطان من خلال مشروع "الفنون البصرية: نماء وإستدامة" الممول من السويد.

دار يوسف نصري للفن والبحث
شارع الخليل، بيت لحم، الضفة الغربية

هاتف رقم: 257 743 02  

بتنسيق مسبق فقط


“هذا المشروع مدعوم من مؤسسة عبد المحسن القطان في إطار مشروع "الفنون البصرية: نماء وإستدامة
والممول من السويد