English العربية

أشياء كبيرة صغيرة

جمانة مناع
٢٠ اذار ٢٠١٩، الساعة ٦-٨ مساء

كجزء من اقامتها الفنية في دار جاسر، تقدم جمانة مناع حوار فنان يتطرق الى العلاقة ما بين النحت والفيلم كوسائط في اعمالها، والقوة الكامنة في كل منهما في تناول مواضيع علاقات القوى، والصراعات في سرديات الحداثة ومادية المكان.

تدمج مناع في افلامها المشاهد التوثيقية والمصورة ومواد من السيرة الذاتية والارشيف، وذلك لتخلق عملية بحث في عملية بناء الروايات الوطنية والتاريخية. اما أعمالها النحتية، الاكثر تجريدية مقارنة بأفلامها، فعادة ما تكون تركيبات تجسيمية لأغراض قيمة ومخلفات حضرية من الحياة اليومية. في إنتاجها الاخير، تستخدم مناع وسائط الفيلم والنحت لتعالج موضوع الروايات التاريخية لبلاد الشام وشمال اوروبا، كجغرافيات منفصلة ونسبية. تستكشف تلك الاعمال الاشكال المختلفة للقوى على المستوى الإقتصادي، السياسي، والما-بين-شخصي، وكيفية مساهمة أشكال القوة تلك في خلق الشروط في المباني العمرانية وفي حياة البشر والنباتات. تهتم مناع بشكل خاص في مسألة المحو التي ترافق الممارسات العلمية الحديثة في الحفظ، كما وتتحدى مشاريعها المفاهيم الثنائية المكرسة للتراث الاصلي الثابت من جهة، واحتضان التجديد من جهة اخرى.

جمانة مناع هي فنانة بصرية نشأت في القدس وتقيم في برلين، نظمت لها عدة معارض فردية مؤخرا منها معرض في دوغلاس هايد غاليري ومركز هيني اونستاد للفن، أوسلو، ٢٠١٨، ميرسير يونيون، تورنتو، ٢٠١٧، تشايسينهال غاليري، لندن ٢٠١٥، مالمو كونستهال في السويد ٢٠١٦، مركز بيروت للفن، لبنان ٢٠١٥، مركز فنون النحت في نيو يورك، ٢٠١٤. كما شاركت في العديد من المعارض الجماعية منها معرض الجناح النوردي في بيانالي البندقية (٢٠١٧)، كونستهال فيينا، بيانالي ليفربوبل، بيانالي سيدني ال ٢٠، بيانالي مراكش السادس، جيروزاليم شو ٧، مؤسسة المعمل للفن المعاصر. كما وشاركت افلامها في مهرجانات عدة كمهرجان فيانالي الدولي للأفلام ال ٥٤، برليانالي فوروم ال ٦٦، ومهرجان الافلام الدولي في روتردام. حازت على عدة جوائز، منها جائزة عبد المحسن القطان للفنان الشاب عام ٢٠١٢، ارس فيفا للفنون البصرية عام ٢٠١٧، كما وتم ترشيحها لجائزة الغاليري الوطنية لفنون الشباب في برلين عام ٢٠١٧.

بدعم من مؤسسة عبد المحسن القطان من خلال مشروع "الفنون البصرية: نماء وإستدامة" الممول من السويد.

دار يوسف نصري للفن والبحث
شارع الخليل، بيت لحم، الضفة الغربية

هاتف رقم: 257 743 02  

بتنسيق مسبق فقط


“هذا المشروع مدعوم من مؤسسة عبد المحسن القطان في إطار مشروع "الفنون البصرية: نماء وإستدامة
والممول من السويد