English العربية

محمد صالح

فلسطين

محمد صالح هو مصمم بيئي، ناشط، ومربي. حاصل على شهادتين في علم النفس والموسيقى. يعمل في مجال الاستدامة البيئية منذ فترة تقارب العشر سنوات. عمل محمد على تفعيل وادارة مركز ثقافي بيئي في جبال اغدة في كنكل تركيا، لفترة خمس سنوات قضاها في إقامة هناك، الامر الذي أشعل لديه الرغبة في العمل على تحقيق الاكتفاء المعيشي، فقام بتأسيس "مستدام" للتصميم البيئي عند عودته إلى فلسطين. مستدام هو عبارة عن مشروع بيئي اجتماعي يعمل على توفير حلول بيئية من خلال التطبيق، التربية، التصميم، والاستشارة المصممة بشكل خاص لتلائم الثقافة والمناخ والتحديات المحلية.

في السنوات الاخيرة، عمل مشروع مستدام على تقديم وسائل حديثة لتخضير البيئة العمرانية بحيث تعيد الطبيعة إلى المدينة وإلى قلوب الناس، وذلك باستخدام تقنيات مختلفة كالحدائق العامودية، القوارير القممية، حدائق الطعام الصغيرة، والزراعة المائية، بحيث تم توظيف هذه التقنيات في تخضير مؤسسات عامة كالمدارس ومؤسسات عامة أخرى.

في العام ٢٠١٦، قدم مشروع مستدام العمل التركيبي الفني "يليكم" بتكليف من بيانالي قلنديا الدولي وبلدية رام الله، يعرض هذا العمل خمسة نماذج مختلفة حول الإكتفاء الذاتي في سياق مخيمات اللجوء، بالإعتماد على فكرة الحدائق المستعاد تدويرها. تلاه مشروع فني بصري تشاركي بعنوان "حديقة اللجوء"، موضوعه الحديقة المتنقلة كبيت ومأوى، والذي عرض في بيانالي قلنديا الدولي ٢٠١٨. 

ينظم مشروع "مستدام" مؤخرا عدة دورات تدريبية مصادق عليها إضافة إلى مشاريع دولية يتم العمل على تطويرها بالشراكة مع أكاديميين وخبراء في نظام “الايكو-بونيكس”.

دار يوسف نصري للفن والبحث
شارع الخليل، بيت لحم، الضفة الغربية

هاتف رقم: 257 743 02  

بتنسيق مسبق فقط


“هذا المشروع مدعوم من مؤسسة عبد المحسن القطان في إطار مشروع "الفنون البصرية: نماء وإستدامة
والممول من السويد