English العربية

فيفيان صنصور

فلسطين

فيفيان صنصور هي مؤسسة "مكتبة حفظ البذور الفلسطينية". تدربت في مجال علوم الإنسان (الأنتروبولوجيا)، وإشتغلت مع مزارعين في مختلف أنحاء العالم على قضايا متعلقة بالزراعة والإستقلالية، فقامت بالكتابة عن وتصوير الحياة الريفية وممارساتها. قدمت معرضا فرديا يحمل عنوان "الأرض: مقاومة زراعية فلسطينية" في صالة العرض التابعة لصندوق القدس في واشنطن العاصمة عام ٢٠١٢، يضم هذا المعرض مجموعة صور تظهر الثقافة الزراعية في البيئة القروية والريفية في فلسطين.

تم اختيار فيفيان لإقامة "المواجهة من خلال الفن" في نيقوسيا، قبرص، حيث شاركت في المعرض الجماعي "حيثما تلتقي السماء بالأرض"، كجزء من مشروعها حول البذور الفلسطينية. كما أسست فيفيان مشروع المطبخ المتنقل، فإشتغلت على تصميم وإنشاء مطبخ متنقل يجول في مختلف أنحاء فلسطين هدفه إشراك الناس في نقاشات وحوارات تدور حول مواضيع وقضايا كتنوع البذور في فلسطين، التنوع الطبيعة والحفاظ على البذور كإرث. تعمل على استعادة انواع من البذور المندثرة أو المهددة بالإنقراض وارجاعها إلى المائدة الفلسطينية لتعود وتصبح جزء من الثقافة الحية، لكيلا تتحول إلى مجرد إرث من الماضي. كمتحدثة عامة، قدمت وعرضت فيفيان صنصور مشاريعها المختلفة كفنانة وباحثة مستقلة ومهتمة بقضايا حفظ التراث على عدة منصات محلية وعالمية، منها مركز الفن سالت في اسطنبول، جامعة جورج تاون، بيانالي قلنديا الدولي، وجامعة كولومبيا.

كمحبة للطبيعة والفنون، قامت فيفيان مؤخرا بتأسيس "البير – استوديو بذور الفن" في بيت لحم. كما شاركت في إخراج الفيلم الطويل "البزرة أم الفي" مع رياض بهور، الذي فاز بجائزة أفضل مشروع في رام الله دوك ٢٠١٥، ومن المتوقع عرضه في العام ٢٠١٩.

بدعم من مؤسسة عبد المحسن القطان من خلال مشروع "الفنون البصرية: نماء وإستدامة" الممول من السويد.


دار يوسف نصري للفن والبحث
شارع الخليل، بيت لحم، الضفة الغربية

هاتف رقم: 257 743 02  

بتنسيق مسبق فقط


“هذا المشروع مدعوم من مؤسسة عبد المحسن القطان في إطار مشروع "الفنون البصرية: نماء وإستدامة
والممول من السويد